قصر دولما بهجة

من أروع وأكبر قصور اسطنبول التاريخية

32

قصر دولما بهجة

قصر دولما بهجة هو مثال رائع للعمارة الباروكية الجديدة ، ويعد أحد أكبر قصور في تركيا. تم بناؤه بين عامي 1843 و 1856 وقام ببناؤه السلطان عبد المجيد الأول، والذي أراد قصرًا عصريًا فاخرًا ليحل محل قصر توب كابي أو بالتركية “Topkapi Sarayi“، والذي كان يستخدم كمقر للسلاطين العثمانيين منذ القرن الخامس عشر الميلادي. ويتميز دولما بهجة سراي ؛ أو بالتركية “Dolmabahce” بتصميم داخلي فخم ،مع درج كبير ، وثريا رائعة ، وبرج ساعة مزخرف. كما إنه محاط بحدائق ذات مناظر طبيعية خلابة ، ويعد من أشهر معالم الجذب السياحي في اسطنبول.

قصر دولما بهجة من الداخل

قصر دولما بهجة من الداخل

قصر دولما بهجة يتميز بمزيج من الأساليب المعمارية الغربية الأوروبية، وأيضاً العمارة الإسلامية. ويتألف القصر من 285 غرفة ، و 46 صالة ، و 6 حمامات وحرملك . تم تصميم القصر من قبل المهندس المعماري الأرميني غارابت وابنه نيجوغايوس باليان، ويضم مزيج من التأثيرات الغربية والشرقية . يقع على الشطر الأوروبي من مدينة اسطنبول ، تحديداً في منطقة باشكتاش ويطل على مضيق البوسفور. تم تزيين الجزء الداخلي من القصر بالثريات الكريستالية الفاخرة والأثاث المزخرف والسجاد الفاخر. والحرملك فخم بشكل خاص . كما أنه به مسجد خاص به  ومستشفى. ويضم القصر أيضًا مجموعة كبيرة من اللوحات التي رسمها أشهر الرسامين الأوروبيون، بالإضافة إلى مكتبة بها أكثر من 12000 كتاب. على الرغم من عظمته، لم يكن قصر دولما بهجة محبوبًا من قبل جميع سكانه. وقد مات فيه السلطان عبد العزيز عام 1876؛ وقيل أنه انتحر وقيل أنه تم اغتياله . و أيضاً عُزل خليفته السلطان مراد الخامس بعد ثلاثة أشهر فقط في الإقامة.

 

قصر دولما بهجة - اسطنبول - تركيا

ساعات العمل

قصر دولما بهجة مفتوح للجمهور كل يوم ما عدا يومي الاثنين والخميس. القصر مفتوح من 09:00 إلى 16:00 (آخر دخول في الساعة 15:30) من أبريل إلى أكتوبر، ومن 09:00 إلى 16:00 (آخر دخول في الساعة 15:30) من نوفمبر إلى مارس. قد تختلف ساعات العمل في الأيام والأعياد الخاصة. على سبيل المثال، في ليلة رأس السنة الجديدة (31 ديسمبر)، يفتح القصر من الساعة 09:00 إلى الساعة 14:00 (آخر دخول في الساعة 13:30).

قصر دولمة بهجة معلومات

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.