قصر توب كابي

قصر توب كابي - تركيا اسطنبول

248

قصر توب كابي من الداخل

قصر توب كابي بتركياp>

قصر توب كابي بتركيا

قصر توبكابي هو قصر في اسطنبول تركيا كان يعتبر المقر الرسمي للسلاطين العثمانيين لما يقرب من 400 عام (1465–1856) من حكمهم والذي دام 624 عامًا ،ويقع قصر توبكابي على نتوء يطل على القرن الذهبي ،في منطقة الفاتح التاريخية ، ويكون مجمع القصر من أربعة ساحات وفناء رئيسي والعديد من المباني الأصغر.

 

قصر توب كابي باسطنبولp>

قصر توب كابي باسطنبول

تم بناء قصر توبكابي في البداية كمقر إقامة صيفي للسلطان العثماني محمد الثاني ، ثم أصبح القصر بعد ذلك من أهم القصور في القسطنطينية التاريخية ، ومقر للسلاطين العثمانيين حتى عام 1853. ويعد القصر الآن معلم سياحي رئيسي ، ويحتوي على كنوز مهمة للسلاطين ،بما في ذلك حجرة الأمانات المقدسة والتي تضم مقتنيات للرسول محمد – صلى الله عليه وسلم – ،والتي تم إحضارها إلى هذا القصر من شبه الجزيرة العربية ومصر من قبل السلطان سليم الأول بعد سقوط الخلافة العباسية.

عندما فتح القسطنطينية جيش السلطان محمد الثاني – محمد الفاتح – عام 1453 ،سار الفاتح إلى عاصمته الجديدة منتصرًا وأمر ببناء مسجد كبير في المكان الذي وطأت قدمه المدينة فيه لأول مرة.

موقع قصر توب كابي

موقع قصر توب كابي

يقع القصر في منطقة السلطان أحمد في اسطنبول في الجانب الأوروبي ، وقد تم بناء قصر توبكابي في موقع كان يضم مبانٍ بيزنطية وحمام روماني ، ويتكون مجمع القصر من أربع ساحات وفناء رئيسية ، جنبًا إلى جنب مع مكان للحريم ومشفى ومطابخ ومتاجر . ويتكون مجمع القصر من العديد من المباني والأجنحة الموجودة حول الأفنية ، ويوجد طابقان سفليان : أحدهما يستخدم كمساحة للتخزين والآخر لإيواء الخزانة الإمبراطورية.

زيارة قصر توب كابي

زيارة قصر توب كابي

وعند زيارتك لتركيا وتحديداً لإسطنبول فقصر توبكابي هو من الأماكن الرئيسية والتي يتعين عليك زيارتها . فهو يعد مجمع متحفي كبير بين ساحة بيازيد وشواطئ البوسفور . وقد تم تحويل القصر إلى متحف في عهد السلطان عبد الحميد الثاني في عام 1882 ، والذي أمر بنقل جميع الأشياء الثمينة من قصور السلاطين إلى توبكابي . وهو يعد موطن لمجموعة رائعة من القطع الأثرية والأعمال الفنية الإسلامية ،بما في ذلك بعض العناصر النادرة التي تعود إلى عصر ما قبل الإسلام.

 

صوت القرآن لا ينقطع بالقصر

وإذا استمتعت بزيارة قصر توب كابي وعند اقترابك من حجرة الأمانات المقدسة ؛ ستسمع صوت عذب لقرآن يتلى دون انقطاع ، والمفاجئة ان هذا ليس تسجيل صوتي لتلاوة القرآن ، بل هناك مقرئ يتلو آيات الله آناء الليل وأطراف النهار دون انقطاع.

 

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.