أنطاليا جوهرة البحر الأبيض المتوسط

أنطاليا جوهرة البحر الأبيض المتوسط ، مدينة الشواطئ ، جنة الجنوب التركي.

89

أنطاليا جوهرة البحر الأبيض المتوسط

مدينة أنطاليا من أجمل مدن جنوب تركيا ، جارة العرب ؛ تطل على البحر المتوسط في مقابل شقيقتها الإسكندرية . تتميز بأفضل طقس في تركيا شتاءاً . وأجمل شواطئ بتركيا على الإطلاق . يستقبل مطار انطاليا سنوياً أكبر عدد من الرحلات في كل عموم تركيا . مدينة الشواطئ ، ومدينة التاريخ ، ومدينة الجمال . زارها الرحالة ابن بطوطة في القرن الثامن الهجري وقال عنها : “من أحسن المدن ، متناهية في الاتساع والضخامة ، ومن أجمل ما يُرى في البلاد ، وأكثرها عمارة ، وأحسنها ترتيباً ، وبها مسجد جامع ، ومدرسة ، وحمامات كثيرة ، وأسواق ضخمة ، وعليها سور عظيم يحيط بها ، وفيها البساتين الكثيرة ، والفواكه الطيبة ، وعيون الماء البارد في أيام الصيف” . وتعد أنطاليا خامس أكبر مدينة تركيا من حيث عدد السكان ، ويقطنها قرابة 2.5 مليون نسمة.

 

أنطاليا
انطاليا مدينة الشواطئ

 

اين تقع انطاليا ؟

تقع أنطاليا في جنوب تركيا على ساحل البحر الأبيض المتوسط ، وتبعد عن اسطنبول حوالي 700 كم . تتميز انطاليا بالمزج بين التاريخ والطبيعة الساحرة . فتجد فيها المساجد بالعمارة العثمانية المعروفة وتجد فيها القلاع و الشلالات والطبيعة الخضراء الخلابة . وأيضاً الشواطئ الرملية المتوسطية بمياهها التركوازية وأمواجها الهادئة.

 

موقع انطاليا
موقع انطاليا على خريطة تركيا

 

درجة الحرارة في انطاليا

مناخ انطاليا هو مناخ البحر المتوسط ، وهو حار رطب صيفاً ، ولكن يتميز بالدفئ والجو المعتدل شتاءاً . حيث تسطع فيها الشمس أكثر من 300 يوم بالسنة . و انطاليا في الشتاء هي افضل وجهة لك في كل عموم تركيا ، هي وشقيقتها الصغرى وجارتها مدينة ألانيا . ويرجع السر في جو انطاليا المعتدل هو أنها محاطة بسلسلة جبال طوروس بطول 600 كم والتي تحميها من رياح البحر الأسود الشمالية الباردة . وجوها المعتدل جعلها وجهة أساسية لسياحة الشواطئ وقد ساعد على ذلك جمال شواطئها وصفاء مياهها.

 


أين تذهب في أنطاليا ؟

فلتبدأ جولتك من الحي القديم بوسط مدينة أنطاليا حيث شوارعها العامرة والتي يختلط فيها المباني الأثرية التاريخية مع العمارة الإسلامية لمساجدها مع مبانيها الحديثة في تناغم رائع .

 

مسجد يفلي منارة (Yivili Minare)

هو أول المباني الإسلامية بمدينة أنطاليا حيث بني المسجد بعهد السلطان السلجوقي علاء الدين كيوكوبات.

مسجد يفلي منارة
مسجد يفلي منارة

وليس ببعيد عن مكان المسجد الأقدم في أنطاليا ستجد :

برج الساعة

هو مبني على أحد أجزاء الأسوار التاريخية بأنطاليا ، وسبب بناء برج الساعة هو ؛ في عهد السلطان العثماني عبد الحميد الثاني -آخر سلاطين الدولة العثمانية وآخر من حمل لقب “خليفة المسلمين”- قد أمر السلطان عبد الحميد ببناء أبراج ساعة في كل عموم الأراضي العثمانية لكي يعرف الناس التوقيت -وكانت وقتها الساعات الشخصية غير منتشرة- وقد تم بناء الأبراج في اسطنبول وانطاليا ومدن أخرى بالأناضول وأيضاً بمدن الشام والعراق.

برج الساعة انطاليا
برج الساعة بأنطاليا

 

بوابة هادريان

وهي عمرها يزيد عن ال2000 عام تقريباً وتقع بالقرب من وسط المدينة وستتعجب من جمال زخارفها ودقة صنعها وكيفية احتفاظها بمعالمها كل هذه السنوات . وطالما انت هنا فستجد حولك العديد من المطاعم والأسواق ، فيمكنك الاستراحة تناول الطعام . لكي تنطلق للمرحلة القادمة من رحلتك.

بوابة هادريان
بوابة هادريان ذات ال2000 عام

 

جولة بحرية في مياه المتوسط

رؤية أنطاليا من البحر له سحر خاص حيث ستتمكن من مشاهدة المدينة من زواية أخرى لترى جمال حبالها الخضراء وصخورها الضخمة ، فضلا عن شلالات المياه المتدفقة من بين الصخور لتجد طريقها إلى البحر ، وأيضا ستتمكن من رؤية القلاع الضخمة التي تحيط بالمدينة.

 

وبعد انتهاء جولتك داخل البحر ؛ فتمتع بجولة على شاطئ وكورنيش كونيالتا بأنطاليا ، وهو الكورنيش السياحي الرئيسي للمدينة.

 

شلالات دودن

من الأماكن الجميلة وهو قسمين : قسم علوي بين الجبال ، والآخر سفلي هو عند المصب في البحر المتوسط.

شلالات دودن
شلالات دودن العلوية بين الجبال

 

 

تليفريك انطاليا

انطاليا من الأعلى قد تكون أجمل بكثير من رؤيتها من البر ، أو حتى من البحر في جولتك البحرية . لأنك ستحصل على إطلالة بانورامية خلابة على كل المدينة بشواطئها وجبالها الخضراء . العيب الوحيد هنا هو أن التلفريك بعيد نسبياً عن مركز مدينة انطاليا . ولكن الأمر حقاً يستحق.

تليفيرك انطاليا
تليفيرك انطاليا

 

حديقة حيوانات انطاليا

تمتلك أنطاليا حديقة حيوانات ضخمة تخضع لاهتمام دقيق من البلدية هناك وتتميز بالنظافة والترتيب ، فضلا عن مساحتها الهائلة وتنوع الحيوانات الموجودة بها . وهي من المزارات المفضلة للعائلات وخصوصاً الأطفال.

حديقة حيوانات انطاليا
حديقة حيوانات انطاليا

 

وأخيراً وليس آخرا:

أرض الأساطير في أنطاليا (The Land Of Legends Theme Park)

وهي مدينة ترفيهية تقع في مدينة انطاليا ، وتعتبر بمثابة الإصدار التركي ل “ديزني لاند” . وهي تضم أماكن تسوق تضم أشهر الماركات العالمية ، وتضم أحواض مائية للأحياء البحرية ، ومدينة ملاهي . ومن الأماكن المحببة للأطفال حي حديقة المغامرات أو “تيما بارك” . وبها العيديد من المطاعم وفنادق الخمس نجوم.

أرض الأساطير أنطاليا
أرض الأساطير أنطاليا

 

ويبقى السؤال المهم :

أنطاليا أم طرابزون ؟

واجابة هذا السؤال فعلا صعبة . ولكن في نظري يحسمها وقت زيارتك لتركيا ؛ فإذا كنت قررت السياحة في تركيا خلال فصل الصيف أو الربيع فمن الأفضل أن تجعل رحلتك مقسمة بين اسطنبول وطرابزون ، فجو طرابزون في الصيف لطيف وهواءها بارد منعش خصوصاً بالنسبة إلينا نحن العرب أمة الصحراء ، بينما جو أنطاليا حار رطب ، وأشبه بجو بلداننا العربية . وإما إذا كانت زيارتك في الشتاء أو الخريف ؛ فطبعاً انطاليا هي الأفضل للزيارة -بعد اسطنبول طبعاً- وستستمتع بجو دافئ وشمس مشرقة . وفي ذلك الوقت سيكون جو طرابزون بارد مع تساقط للثلوج . وعموماً يعد طقس أنطاليا هو الأفضل شتاءاً في كل عموم تركيا . نتمنى لك رحلة سعيدة.

 

أنطاليا ليلاً
أنطاليا ليلاً
اترك رد